المقطع العرضي الراداري للمقاتلات او البصمة الرادارية ان صح اللتعبير Radar Cross Section
صفحة 1 من اصل 1
المقطع العرضي الراداري للمقاتلات او البصمة الرادارية ان صح اللتعبير Radar Cross Section
عمليا هو مدى ظهور المقاتلة على شاشة الرادار - مبدا عمل الرادار هو ارساله لموجات راداريه , وعند اصطدام هذه الموجات بأي جسم في الهواء فإن بعض من هذه الموجات يرتد ويعود الي المستقبل ( receiver) حيث يظهر الهدف الذي تم كشفه علي الشاشة -
يقاس المقطع الراداري للطائرة بالمتر المربع كلما زاد هذا المقطع كلما ازدادت سهولة كشف الطائرة و العكس صحيح و يمكن القول ان الطائرة تكون شبحية عندما ينخفض مقطعها الراداري الى 0.01 متر مربع .
مثلا F-117 Night Hawk مقطعها الراداري كان 0.025 متر ملابع و الطائرة المقاتلة اف-35 مقطعها الراداري من المقدمة حوالي 0.001 متر مربع - من المقدمة لان هناك اختلاف بين بعص اجزاء المقاتلة فهي اكثر شبحية من الامام - لذلك تقاس قوة الكشف الراداري بقدرة الرادار على رصد الطائرات ذو المقطع الراداري المنخفض و من ابعد مسافة ممكنة.
بعض التقديرات للمقاطع الرادارية لبعض المقاتلات :
السو 27 : 15 متر مربع
السو 30 الهندية : 4 متر مربع
القاذفة بي 1 : 10 متر مربع
القاذفة بي 52 : 100 متر مربع
الميغ 21 : 3 متر مربع
الاف 16 - النسخ الاولية - : 5 متر مربع
الاف 16 - النسخ الحديثة من فئة C/D - هي : 1.2 متر مربع
الاف 35 : 0.005 متر مربع
الاف 117 : 0.003 متر مربع
الاف 22 - النسخة المطورة - : 0.0001 متر مربع
القاذفة بي 2 : 0.0001 متر مربع
الاف 18 - هورنت اي النسخة القديمة - : 1 الى 3 متر مربع
الجربن السويدية : 0.5 متر مربع
الرافال : 0.1 الى 0.2 متر مربع
اليورو فايتر تايفون : 0.05 الى 0.5 متر مربع
السو 47 : 0.3 متر مربع
السو 35 : 2 متر مربع
الميغ1.44 : 0.1 متر مربع
الاف 18 سوبر هورنت - النسخة الحديثة - : 0.1 متر مربع
الميغ 29 : 5 متر مربع
الترنيدو : 8 متر مربع
الميراج 2000 : 1 الى 2 متر مربع .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى